ما هى حقوق المطلقة بعد الخلع فى مصر ؟

إجابة على بعض الأسئلة التى ينشغل بها العامة عن دعوى الخلع فى القانون المصرى منشور موجه للعامة .

ما هى حقوق المطلقة بعد الخلع فى مصر ؟

حقوق المطلقة بعد الخلع فى مصر


من أهم شروط الخلع هى أن تتنازل الزوجة التى ترغب فى الخلع عن حقوقها وهى ( مؤخر الصداق ، نفقة العدة ، نفقة المتعة ) كما يجب عليها أن ترد للزوج مقدم الصداق وهذه شروط أساسية لكى تحكم المحكمة بتطليق الزوجة خلعاً من زوجها طلقة بائنة للخع ، ولكن هنا يوجد الخلاف ما هو مصير  قائمة المنقولات الزوجية هل يجب على الزوجة أن تتنازل عنها ؟ هل تسقط قائمة المنقولات الزوجية بالخلع ؟

الإجابة على هذا السؤال قولاً واحداً هى " لا " فقائمة المنقولات الزوجية تعتبر عقداً من عقود الأمانة بموجبها يتسلم الزوج منقولات الزوجة على سبيل الأمانة ويجب عليه تسليمها للزوجة عند طلبها وإلا أصبح خائناً للأمانة لذا فقائمة المنقولات الزوجية لاتسقط بالخلع ، لأنه من الأساس لايوجد فى الشرع ما يعرف بقائمة المنقولات الزوجية بل أنها مستحدثة من العرف المصرى ، فالحقوق التى تسقط بالخلع هى الحقوق الشرعية للزوجة مثل ( نفقة المتعة - نفقة العدة - مؤخر الصداق ) كما أن الزوجة فى حالة رفعها لدعوى خلع لا تستحق نفقة زوجية .

ويجب التفريق بين حقوق الزوجة وحقوق الصغار فحقوق الصغار لاتسقط بأى حال من الأحوال فجميع حقوق الصغار من مأكل وملبس ومسكن على عاتق الأب حتى تتزوج الفتاة ويصبح الذكر قادراً على الكسب .

ما هى شروط دعوى الخلع ؟ 

  • رد مقدم الصداق.
  • التنازل عن الحقوق الشرعية للزوجة ( مؤخر صداق - نفقة العدة والمتعة ).
  • بذل مساعى الصلح من قبل المحكمة.
  • ندب حكمين لبذل مساعى الصلح.

ما هى أثار دعوى الخلع ؟

يتم بموجب حكم الخلع تطليق الزوجة طلقة بائنة بينونة صغرى كما يسقط حقها بالمطالبة بحقوقها الشرعية من مؤخر ونفقة متعة وعدة ، ولا ترد إلى زوجها إلى بعقد زواج جديد وفى حالة إذا كانت الطلقة الثالثة فلا ترد إلا بعد أن تنكح رجلاً غيره والله أعلم.

ماهى مدة دعوى الخلع ؟

تستغرق دعوى الخلع فى المحاكم من ثلاث إلى أربع أشهر كحد أقصى فى معظم الحالات.

ما هى تكاليف دعوى الخلع ؟

دعاوى الأحوال الشخصية معفاة من الرسوم القضائية ، ولكن هذا لايمنع وجود تكاليف لدعوى الخلع من رسوم إقامة الدعوى وأمانة الحكمين بالإضافة إلى رسوم إستخراج الأحكام وتسجيلها لدى مصلحة الأحوال المدنية ، وأوجب القانون توقيع صحيفة دعوى الخلع من محام .

هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع ؟ 

بموجب حكم الخلع يتم تطليق الزوجة طلقة بائنة بينونة صغرى ، لذا يجوز العودة ولكن بعقد  زواج ومهر جديدين والله أعلم.


مكتب الطاهر للمحاماة والإستشارات القانونية
جمهورية مصر العربية - القاهرة الجديدة
01013785592

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صيغة إنذار قضائى لإلزام البائع بنقل ملكية عداد الكهرباء